بالإسكان وكذا الباقون في الحالين وقرأ أبو جعفر بإخفاء النون عند الغين في كلمة من غل فتكون قراءاته هكذا ونزعنا ما في صدورهم من غل وقرأ الباقون بالإظهار هكذا من غل تجري من تحتهم الأنهار قرأ البصريان بكسر الهاء والميم حالة الوصل هكذا من تحته من الأنهار وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم الهاء والميم حالة الوصل هكذا
من تحتهم الأنهار مع مراعاة ما سيأتي لحمزة من التحقيق والسكت على أل وقرأ الباقون بكسر الهاء وضم الميم حالة الوصل هكذا من تح... من تحتهم الأنهار ووقف القراء العشرة بكسر الهاء وإسكان الميم هكذا من تحتهم وقرأ ورش بنقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين هكذا من تحتهم الأنهار وقرأ حمزة بخلف عن خلاد بالسكت على الحالة
الوصل فلخلف السكت هكذا تدري أنهار وقالوا وَلِخَلَّادٍ السَّكْتُ وَالتَّحْكِيقُ بِلاَ سَكْتٍ وأما عند الوقف على كلمة الأنهار فإن حمزة يقف عليها بالنقل والسكت من روايته وقرأ الباقون بالتحقيق من غيد سكتٍ في الحالين قوله تعالى وَقَالُواْ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذا قرأ ورشٌ بتقليل كلمة هدانا في
موضعيها من الآية بخلفٍ عنه هكذا هدانا هدانا وقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة هكذا الحمد لله الذي هدينا وقرأ الباقون بالفتح هكذا الحمد لله الذي هدانا قوله تعالى وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله قرأ ابن عامر بحذف الواو الواقعة قبلما هكذا ما كنا لنهتدي لولا أن هدان الله وقرأ البقون بإثباتها هكذا وما كنا
لولا أن مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط قولا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه قالون ودور أبي عمر بوجهين أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه لقد جاءت رسل ربنا بالحق قرأ أبو
عمر وهشام وحمزة والكسائي وخلف العاشر بإضغام الدال في الجيم هكذا لقد جاءت مع مراعاة ما سيأتي من الإمالة والتوسط والإشباع في المتصل ووقف حمزة بالتسهيل وقرأ الباقون بالإظهار وفي كلمة جاءت مد واجب متصل قرأه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وأمال ابن ذكوانة وحمزة وخلف
العاشر الألف من كلمة جاءت هكذا جاءت مع مراعاة الإشباع لحمزة وتسهيل الهمز حالة الوقف فإن حمزة إذا وقف على كلمة جاءت كان له التسهيل مع المد والقصر هكذا جاءت جاءت وقرأ السوسي عن أبي عمر بإدغام اللام في الراء هكذا رسو ربنا وقرأ الباقون بالإظهار وبناء على ما سبق تكون قراءة السوسي عن أبي عمر هكذا لقد جاءت رسل ربنا بالحق
وتكون قراءة دوري أبي عمر وهشام والكسائي هكذا لقد جاءت رسل ربنا بالحق وتكون قراءة ابن ذكوان هكذا لقد جاءت رسل ربنا بالحق وقراءة حمزة حالة الوصل تكون هكذا لقد جئت رسل ربنا بالحق وسبق بيان التسهيل مع المد والقصر حيالة الوقف وأما قراءة خلف العاشر فتكون هكذا لقد جئت رسل ربنا بالحق وأما قراءة ورش فتكون هكذا لقد جاءت
رُصُلُ رَبِّنَا بِالحَقَّةِ وأما قراءة الباقيين فتكون هكذا لقد جاءت رُصُلُ رَبِّنَا بِالحَقَّةِ ونُودُ أن تلكم الجنة ونُود أن مدٌ جائزٌ منفصل فيه للقراء العشرة ما تقدَّم ذِكرُه في قوله تعالى لولاءً ووقف الكسائي على كلمة الجنة بإمالتها التأنيث وما قبلها هكذا الجنة قوله تعالى أورثتموها بما كنتم تعملون قرأ ورشن
بتثليث البدل قصرا وتوسطا وإشباعا هكذا أورثتموها أورثتموها أورثتموها وقرأ الباقون بالقصر وقرأ أبو عمر وهشام وحمزة والكسائي بإضغام الثائف التائها كذا أورث وقرأ الباقون بالإظهارها كذا أورثتموها بما كنتم تعملون في كلمة كنتم من خلاف القراء في صلة الميم وإسكانها ما تقدم بيانه تفصيلا في كلمة صدورهم